منتديات حسيني
أنت غير مسجل أيها الضيف الكريم للمشاركة يرجى التسجيل
معنا


منتدبات حسيني الثقافي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  خسوف كلي للقمر غير مشاهد في السعودية ..اليوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور محمد



عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

مُساهمةموضوع: خسوف كلي للقمر غير مشاهد في السعودية ..اليوم   الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:24 pm

جدة-الوئام-محمد الحربي:
قالت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية تشهد يوم الثلاثاء 15 ابريل 2014 أول خسوف كلي للقمر العام الحالي 2014 يستغرق 3 ساعات ونصف تقريبا في ظاهرة لن ترصد الظاهرة في سماء السعودية.
وعلى عكس كسوف الشمس الذي يحدث على طول مسار ضيق، فان خسوف القمر يمكن رؤيته من نصف الكرة الأرضية المقابل للقمر لذلك هذا الخسوف سوف يشاهد كليا في أمريكا الشمالية والجنوبية إضافة إلى الجزر في المحيط الهادي مثل هاوي إلى جانب نيوزيلندا يمكن رصد خسوف القمر الكلي لفترة قصيرة بعد غروب الشمس ، والجزء الشرقي من استراليا يمكن رصد الخسوف الكلي على الأقل جزء يبدأ عند غروب الشمس.
وسوف يشاهد الخسوف جزئيا فجرا من أقصى الجزء الغربي من إفريقيا قبل شروق الشمس وسيرصد الخسوف جزئيا في اليابان وأقصى شرق روسيا وشرق اندونيسيا ووسط استراليا ويبدأ عند غروب الشمس.
مرحلة الخسوف الكلي ستستمر قرابة ساعة وثلث الساعة أما الخسوف الجزئي سوف يدوم ما يزيد على ساعة قبل بداية الخسوف الكلي وسوف يتبع الخسوف الكلي خسوف جزئي سوف يستمر ما يزيد على ساعة.
ويعتبر هذا الخسوف الكلي للقمر الأول ضمن ما يسمى بـ ” الخسوفات الرباعية ” وهي سلسلة من 4 خسوفات كلية للقمر متعاقبة تحدث في فترة زمنية يفصل بين الواحد والأخر فترة زمنية من 6 أشهر تقريبا فالخسوف الكلي في 15 ابريل 2014 سوف يتبعه خسوف كلي في 8 أكتوبر 2014 ، ويليه خسوف كلي في 4 ابريل 2015 ويتبعه خسوف كلي في 28 سبتمبر 2015.
وعادة الخسوفات القمرية لا تأتي بترتيب خاص، فالخسوف الجزئي يمكن أن يتبعه خسوف كلي ويتبعه خسوف شبة ظل وهكذا، ولكن بين ألفينه والأخرى يحدث تعاقب يكون أكثر ترتيبا حيث يوجد أربعة خسوفات قمرية متعاقبة وكلها كلية .
وخلال القرن الحالي يوجد 9 ” خسوفات رباعية” بدأت في العام 2003 ولكن هذا الأمر لا يحدث دوما فعلى سبيل المثال خلال 300 سنه في الفترة من 1600 إلى 1900 لا يوجد خسوفات قمرية رباعية أبدا.
وستكون بداية الحدث حسب توقيت مكة المكرمة بدخول القمر إلى منطقة شبة الظل عند الساعة 7:55 صباحا ولكن خلال هذه المرحلة لن يحدث تغير في إضاءة القمر سوى خفوت قليل يكون واضحا في الحافة الشمالية الشرقية من قرص القمر.
بعد ذلك يبدأ الخسوف الجزئي الساعة 8:58 صباحا يتبعه بداية الخسوف الكلي 10:07 صباحا ويصل الخسوف الكلي الذروة العظمى 10:46 صباحا وفي ذلك الوقت يكون لون القمر تحول الى الأحمر نتيجة أن ضوء الشمس لا يسقط على القمر مباشرة كالمعتاد ولكن يعبر أولا من خلال الغلاف الجوي للأرض الذي يلفتر ذلك الضوء ويتشتت اللون الأزرق ويتبقى اللون الأحمر ويسقط على سطح القمر ويستمر الخسوف الكلي ساعة و 17 دقيقة و 18 ثانية.
وينتهي الخسوف الكلي 11:25 صباحا مع بداية خروج القمر من منطقة ظل الأرض و يتبعه بعد ذلك نهاية الكسوف الجزئي 12:33 ظهرا ويعود قرص مضيئا بالكامل من جديد.
وأخيرا سوف ينتهي خروج القمر من شبة ظل الأرض عند الساعة 1:36 بعد الظهر بتوقيت مكة المكرمة.
ويحدث خسوف القمر في منتصف الشهر العربي عندما يعبر القمر مباشرة مقابل الشمس في السماء ويتحرك إلى داخل ظل الأرض، ولكن على الرغم من ذلك لا يحدث الخسوف القمري كل شهر لان القمر إما يعبر شمال أو جنوب ظل الأرض وذلك بسبب أن مستوى مدار القمر مائل بمقدار خمسة درجات بالنسبة لمستوى دوران الأرض حول الشمس، بالإضافة إلى ن مدار القمر يتقاطع مع دائرة البروج عند نقطتين تسمى العقدة. الأولى العقدة الصاعدة حيث تقاطع مستوى مدار الأرض انطلاقا من الجنوب إلى الشمال ، والثانية العقدة الهابطة حيث تقاطع مدار الأرض انطلاقا من الشمال إلى الجنوب.
وبشكل مختصر يحدث خسوف القمر عندما يكون القمر البدر مقترتنا بالقرب من إحدى عقدتيه ، ويحدث كسوف الشمس عندما القمر المحاق في بداية الشهر عندما يحدث الأمر بشكل مماثل.
جدير بالذكر انه بعد اسبوعين سيتبع الخسوف الكلي للقمر كسوف حلقي ” غير مركزي ” للشمس فوق القارة القطبية الجنوبية ولن يكون مشاهدا في سماء السعودية .
زوروا صفحة على فيس بوك : حسيني الثقافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريم أهل البيت
الإدارة لمنتدى كامل
الإدارة لمنتدى كامل


عدد المساهمات : 597
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: خسوف كلي للقمر غير مشاهد في السعودية ..اليوم   الثلاثاء أبريل 15, 2014 9:30 pm

جزاك الله خيرا


في ميزان أعمالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خسوف كلي للقمر غير مشاهد في السعودية ..اليوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حسيني  :: @@المنتديات العامة@@ :: قسم العام-
انتقل الى: