..ﻟﻢ ﻳﺤﺮّﻡ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺒﻴﺖ، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻀﻮﺍﺑﻂ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴّﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ، ﺑﻞ ﺭﺑﻤﺎ ﻳﺼﺒﺢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺭﺍﺟــﺤـﺎً ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ، ﻧﺬﻛﺮ ﻣﻨﻬﺎ:
1- ﻭﺟﻮﺩ ﺣﺎﺟﺔ ﻣﺎﺩﻳّﺔ:
ﺇﻥّ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻛﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲّ ﺍﻷﻛﺮﻡ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ:
"ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺟﺰﺀً ﺃﻓﻀﻠﻬﺎ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺤﻼﻝ" (ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ، ﺝ12، ﺹ11).
ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﺤﺘﺎﺟﺔ ﻣﺎﺩﻳّﺎً ﻫﻲ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺗﻌﻴﻠﻬﻢ ﻟﻮ ﻓﺮﺽ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﻦ ﺗﻌﻴﻠﻪ ﻓﻼ ﺷﻚّ ﺃﻥ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﺣﻴﻨﺌﺬٍ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻣﻄﻠﻮﺑﺎً ﻭﺭﺍﺟﺤﺎً، ﻭﻫﻮ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﺼﺎﺏ ﺑﺎﻟﻔﻘﺮ ﻭﺗﺒﺬﻝ ﻣﺎﺀ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻟﻄﻠﺐ ﺍﻟﻤﻌﻮﻧﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ .
2- ﻭﺟﻮﺩ ﻓﺮﺍﻍ:
ﻟﻘﺪ ﺭﻓﺾ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﻭ ﺍﻟﻜﺴﻞ،
ﻭ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﻜﺎﻇﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ: " ﺇﻥّ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰّ ﻭﺟﻞّ ﻳﺒﻐﺾ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﻨﻮّﺍﻡ ﺍﻟﻔﺎﺭﻍ" (ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ، ﺝ12، ﺹ36) ، ﻓﻠﻮ ﻓﺮﺽ ﺃﻥّ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻛﺎﻥ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﺑﺤﻴﺚ ﺃﻧّﻬﺎ ﻟﻮ ﻟﻢ ﺗﻨﺸﻐﻞ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻣﺼﺪﺍﻗﺎً ﻟﻠﻌﺒﺪ ﺍﻟﻨﻮّﺍﻡ ﺍﻟﻔﺎﺭﻍ، ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻳﺼﺒﺢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺭﺍﺟﺤﺎً ﻟﻬﺎ.
3- ﺃﻫﻤﻴّﺔ ﺧﺎﺻّﺔ ﻟﻠﻌﻤﻞ:
ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺘﻮﻟّﺎﻩ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﻪ ﻃﺎﺑﻊ ﻣﻬﻢ ﺟﺪّﺍً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲّ، ﻛﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﻭﻳﺞ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﻭﺇﺻﻼﺡ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲّ، ﺃﻭ ﻛﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺘﺨﺼّﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺐّ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲّ... ﻓﻘﺪ ﺗﻨﺸﻐﻞ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻬﻤّﺔ ﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺗﺄﺧﺬ ﺃﻣﻮﺍﻻً ﻛﺎﻟﺮﺍﺗﺐ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﺘﻌﻴﺶ ﻋﺰﻳﺰﺓ ﻛﺮﻳﻤﺔ، ﻓﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺆﻣّﻦ ﻟﻘﻤﺔ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺪﻓﻬﺎ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲّ ﻫﻮ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻭﺗﺒﻘﻰ ﺭﺍﺟﺤﺔ ﺑﻨﻔﺴﻬﺎ.