منتديات حسيني
أنت غير مسجل أيها الضيف الكريم للمشاركة يرجى التسجيل
معنا


منتدبات حسيني الثقافي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا تعرف عن الخضر عليه السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الشمس



عدد المساهمات : 2972
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن الخضر عليه السلام   الأحد أبريل 12, 2015 9:00 pm

ماذا تعرف عن الخضر عليه السلام

 أسمه :

تاليا بن مالكان بن عابر بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام 

كنيته :

أبوعباس أو أبو محمد 

ألقابه :

الخضر العبد الصالح والعالم 

لم سمي بالخضر؟ : كان لا يجلس على خشبة يابسة ولا أرض بيضاء إلا أزهرت خضرء ، عن ابن عباس عن النبي (صل الله عليه واله) إنما سمي الخضر لأنه صلى على فروة بيضاء فأهتزت خضراء .



هل هو نبي حي؟ هناك روايات تدل على نبوته منها ما ورد في البحار أن اربعة أنبياء أحياء اثنان في السماء (عيسى وإدريس) وإثنان في الارض (الخضر والياس) فأما الخضر في البحر وأما الياس في البر . 

نشأته:

هو أبن ملك من الملوك العظام ذو سيرة حسنة في أهل مملكته وكان تاليا هو ولده الوحيد وكان يرسله الى المؤدب ليعلمه ولكن كان تاليا يجد عابدا ناسكا على طريق ذهابه الى المؤدب ويتعلم منه حتى شب على العبادة والتعبد وعندما كبر زوجه الملك من أحدى الفتيات وعندما دخلت عليه وهو في صلاته قال لها ليست النساء من شأني فإن كنت تحبين أن تقيمي معي وتصنعين ما أصنع كان لك من الثواب كذا وكذا فوافقت ، وبعد فترة سألها الملك هل حملت؟ فقالت أن ابنك لم يكشف لي عن ثوب فأمر بردها الى اهلها وغضب على ابنه وأغلق الباب عليه ووضع عليه الحرس فمكث ثلاثا ثم فتح عنه فلم يجد في البيت أحد ، فهو الخضر عليه السلام . 

عمره الشريف :

قال الامام العسكري عليه السلام حين سئل عن المهدي عجل الله فرجه الشريف (مثله مثل الخضر، إن الخضر شرب من ماء الحياة فهو حي لا يموت حتى ينفخ في الصور وإنه ليحضر المواسم في كل سنة ويقف بعرفة فيؤمن على دعاء المؤمنين وسيؤنس به الله وحشة قائمنا عليه السلام في غيبته.

 قصص الخضر عليه السلام

1-الخضر هو من دفن النبي آدم الذي وصّى أولاده أن يدفنوه في مكان معين ودعا لمن يلي دفنه بطول العمر ولكنهم هابوا المسير الى ذلك الموضع حتى كان الخضر الذي تولى دفنه فأنجز الله ما وعده فهو يحيا الى ما شاء الله .



2-كان الخضر مع ذو القرنين في مسيرته الى عين الحياة يساعده ويرشده .

3-كان للخضر دور مع كل الأنبياء وأوضحها ما تحدث عنه القران من دوره مع موسى عليه السلام



4-الخضر مع أهل البيت

قال امير المؤمنين أنه في أحد الأيام بينما كان يسير مع رسول الله صلى الله عليه وآله في شوارع المدينة أقبل شيخ طويل القامة ذو أكتاف عريضة وحسن اللحية وسلم بكل أحترام على رسول الله وسأله عن أحواله ثم التفت الَىّ وقال : السلام عليك يا رابع الخلفاء ورحمة الله وبركاته . فتوجهت الى رسول الله وقلت : وهل هذا صحيح ؟ فأجاب نعم صحيح فلله أربعة خلفاء

الخليفة الاول هو النبي آدم عليه السلام (( أني جاعل في الارض خليفة ))

الخليفة الثاني هو النبي داوود عليه السلام((يا داوود إنا جعلناك خليفة في الأرض))الخليفة الثالت هو النبي هارون عليه السلام((وقال موسى لآخيه هارون أخلفني في قومي وأصلح ))وأنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي فأنت خليفتي ووصي ووزيري وعلى هذا الأساس أنت الخليفة الرابع .

-كان أمير المؤمنين عليه السلام جالسا في مسجد البصرة ومعه كميل بن زياد في جماعة من أصحابه وذكر ليلة النصف من شعبان الى ان قال : ما من عبد يحييها ويدعو بدعاء الخضر عليه السلام إلا أجيب له فلما انصرف جاء كميل الى امير المؤمنين يسأله عن دعاء الخضر فعلمه اياه وقال أحفظه وأدع به كل ليلة جمعة أو في الشهر مرة أو في السنة مرة أو في عمرك مرة تكف وتنصر وترزق ولن تعدم المغفرة وهو ما يدعى بدعاء كميل بن زياد .

وله دعاء عظيم الثواب (( يا من لا يشغله سمعٌ عن سمع ، يا من لا يغلّطه السائلون يا من لا يبرمه إلحاح الملحين ، أذقني برد عفوك وحلاوة رحمتك ومغفرتك ))

الخضر يحضر لتعزية اهل البيت بوفاة الرسول ثم يعود للتعزية بوفاة أمير المؤمنين



نعي الخضر يوم قتل الحسين عليه السلام ببيتين من الشعر:

أصبروا آل الرسول قتل الفرخ النحول

نزل الروح الأميـن ببـكاء وعـويـل



الخضر شارك الامام المهدي في بناء مسجد جمكران في أيران وهو ممن يخرج مع الحجة وينصره مع عيسى بن مريم والياس وأدريس عليهم السلام . 

غيبة الخضر عليه السلام دليل وإثبات على امكانية غيبة الإمام المهدي (عج) لكل معاند ومكابر فمن يؤمن بصحة بقاء الخضر على قيد الحياة لابد أن يؤمن بأمكانية بقاء الحجة على قيد الحياة

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجوم



عدد المساهمات : 3206
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن الخضر عليه السلام   الإثنين أبريل 13, 2015 9:01 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 842
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن الخضر عليه السلام   الجمعة يناير 27, 2017 3:47 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hosseini.forumarabia.com
 
ماذا تعرف عن الخضر عليه السلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حسيني  :: @@المنتديات الإسلامية@@ :: قسم الاسلام العامه-
انتقل الى: