منتديات حسيني
أنت غير مسجل أيها الضيف الكريم للمشاركة يرجى التسجيل
معنا


منتدبات حسيني الثقافي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  خسوف كلي للقمر في سماء السعودية.. فجر الاثنين 14/ذوالحجة/ 1436هـ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
14نور
مشرف قسم الذكر
مشرف قسم الذكر


عدد المساهمات : 1412
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

مُساهمةموضوع: خسوف كلي للقمر في سماء السعودية.. فجر الاثنين 14/ذوالحجة/ 1436هـ    الأحد سبتمبر 27, 2015 3:35 pm



"فلكية جدة": خسوف كلي للقمر في سماء السعودية.. فجر الاثنين 14/ذوالحجة/ 1436هـ 2015/9/28م

سبق- جدة: ذكرت الجمعية الفلكية بجدة، أن سماء السعودية تشهد، قبل شروق شمس الاثنين المقبل، خسوفاً كلياً للقمر يكون مشاهداً أيضاً في سماء: المنطقة العربية، وأمريكا الشمالية، والجنوبية، وأوروبا، وإفريقيا وغرب آسيا.
وبيّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، أن هذا الخسوف الكلي للقمر سيكون مميزاً عن سائر خسوفات القمر الكلية التي رُصدت في سماء السعودية خلال الثلاثين سنة الماضية؛ حيث يتزامن حدوث الخسوف مع وقوع القمر في أقرب نقطة إلى الأرض "الحضيض"، أو ما يسمى "أقرب قمر عملاق"، وهذا حدث نادر جداً، حدث خمس مرات فقط في القرن العشرين في الأعوام: 1910، 1928، 1964، وآخرها في عام 1982.
وأضاف: "لذلك فإن قُطر القمر الظاهري سيكون أكبر 13%؛ مقارنة بخسوف القمر الذي حدث في إبريل الماضي، وعلى عكس كسوف الشمس، لا توجد مشكلة أبداً عند رؤية خسوف القمر بالعين المجردة أو المنظار أو التلسكوب".
وتابع "أبو زاهرة": "وبالنسبة لنا في المملكة، لن تُرصد مراحل الخسوف كاملة؛ حيث سنشاهد النصف الأول من الخسوف؛ حيث ستُرصد بداية مرحلتيْ الخسوف الجزئي والخسوف الكلي فقط؛ على أن يغرب القمر مخسوفاً كلياً".
وواصل: "سيكون توقيت مراحل الخسوف في جميع مناطق المملكة في نفس التوقيت؛ حيث سيبدأ الخسوف الجزئي عند الساعة 4:07 فجراً مع بداية دخول أعلى يمين القمر إلى ظل الأرض، كما سيظهر للراصد، وعند استخدام التلسكوب يمكن رؤية حافة ظل الأرض ببطء تغطي تضاريس سطح القمر الواحد تلو الآخر تدريجياً، ويمكن ملاحظة أن ظل الأرض الساقط على القمر متقوساً؛ مما جعل القدماء يتوصلون لحقيقة أن الأرض كروية الشكل، وسوف تستمر مرحلة الخسوف الجزئي ما يزيد على الساعة، إلى أن يتبقى جزء براق فضي وبحلول ذلك الوقت يكون القمر معتماً استعداداً لظهور الوهج المحمر".
واستكمل: "يعقب ذلك بداية الخسوف الكلي الساعة 5:11 فجراً بدخول آخر جزء من قرص القمر في ظل الأرض؛ عندها يُرصد القمر مكتسياً اللون الأحمر النحاسي فوق الأفق الغربي؛ على الرغم من أنه واقع تماماً في ظل الأرض المظلم، والسبب في ذلك أن ضوء الشمس قبل سقوطه على القمر يعبر خلال الغلاف الجوي حول الأرض ويُحدث تشتتاً للطيف الأزرق، ويبقى الطيف الأحمر البرتقالي، ويعتمد سطوع ذلك اللون أو خفوته على عاملين: الأول مدى وقوع القمر في عمق ظل الأرض أثناء عبوره خلاله؛ فعندما يعبر القمر خلال مركز الظل يكون أكثر ظلمة عما يكون عليه عندما يعبر خلال جانبه".
واستطرد: "العامل الثاني حالة الغلاف الجوي للأرض؛ فإذا كان الهواء خالياً من الشوائب جداً سيكون الخسوف براقاً؛ ولكن عندما يحدث انفجار بركاني ويلوث غباره طبقة الستراتوسفير بطبقة ضبابية عالمية؛ فإن خسوف القمر سوف يكون أحمر داكناً، أو بنياً رمادياً، وأحياناً معظمه أسود".
وأوضح: "أما عن تحديد مقدار لون القمر في حالة الخسوف الكلي؛ فيتم من خلال مقياس "دانغون" الذي يصف مظهر القمر المخسوف، من براق ونحاسي "دانغون 4"، إلى مظلم جداً، إلى غير مرئي تقريباً "دانغون صفر"، إضافة إلى ذلك فإن اللون الأحمر ليس الوحيد؛ فيمكن رؤية اللون الأزرق المخضر "الفيرزوي" ومصدره طبقة الأوزن.. فخلال خسوف القمر يعبر الضوء معظم خلال طبقة الستراتوسفير؛ حيث يصبح أحمر بسبب بعثرته، وأيضاً يعبر الضوء من خلال أعلى طبقة الستراتوسفير؛ مخترقاً طبقة الأوزون؛ حيث يمتص الضوء الأحمر ويجعل الضوء العابر ذا لون أزرق، ويمكن رؤيته كحافة زرقاء، ولرؤية ذلك اللون "الفيروزي" يُنصح بالنظر عند الدقائق الأولى من مرحلة الخسوف الكلي، باستخدام المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير".
وبيّن: "عند الساعة 5:47 فجراً يصل الخسوف الكلي إلى ذروته العظمى مع وجود القمر في ظل الأرض؛ هذه الذروة ستكون مشاهَدة في الأجزاء الغربية من المملكة؛ ولكنها لن تشاهَد في الأجزاء الشرقية والوسطى؛ نظراً لغروب القمر قبل حدوثها، وسوف يكون القمر أكبر بدر عملاق عند الساعة 5:50 فجراً، وأيضاً يمثل أقرب اقتراب إلى الأرض في العام 2015، ولن يكون قريباً جداً إلى الأرض من جديد حتى القمر البدر في 14 نوفمبر 2016".
ووالى "أبو زاهرة" حديثه قائلاً: "سيكون أبرز حدث في هذا الخسوف، رؤية منظر نادر جداً بالعين المجردة في جميع مناطق المملكة؛ حيث تُرصد شمس الشروق والقمر المخسوف كلياً في وقت واحد متزامنيْن فوق الأفق لفترة وجيزة، وهي ظاهرة -بحسب الهندسة السماوية- لا يمكن أن تحدث".
وتابع شرح الظاهرة موضحاً: "فعند حدوث الخسوف يفصل بين الشمس والقمر 180 درجة تماماً في السماء؛ ولذلك فإن رصدهما سوياً في السماء يكون مستحيلاً؛ ولكن ذلك يحدث بسبب الغلاف الجوي حول الكرة الأرضية؛ فما سيتم رصده صورة للشمس وصورة للقمر تظهر فوق الأفق بواسطة الانكسار الجوي؛ مما يسمح برؤية الشمس لبضعة دقائق قبل أن تشرق فعلياً، والقمر لبضعة دقائق بعد غروبه الفعلي.. ونتيجة لهذه الخدعة البصرية الجوية؛ سوف تتاح الفرصة لرؤية هذا المنظر غير الاعتيادي خلال مدة قصيرة تختلف اعتماداً على موقع الراصد؛ بشرط أن يكون الأفق الشرقي والأفق الغربي مكشوفين بعيداً عن المباني أو الجبال في موقع منبسط؛ علماً بأن ضوء شفق الصباح سوف يؤثر على رؤية الخسوف، إضافة لأحوال الطقس".
واختم: "يجب التوضيح أن وصف "القمر الدامي" الذي انتشر بشكل واسع عند الإشارة لخسوف القمر الكلي وخاصة في الأعوام 2014 و2015؛ ليس وصفاً علمياً، ولا توجد له أسس فلكية، ومن غير الواضح أصل هذا الوصف".

يُذكر أن هذا الخسوف سيكون الأخير ضمن سلسلة خسوفات القمر الكلية الرباعية المتعاقبة، يفصل بين الواحد والآخر فترة 6 أشهر تقريباً، ولا يقع بينها خسوف جزئي.. وكانت هذه السلسلة قد بدأت في 15 إبريل 2014، ثم 8 أكتوبر 2014، وتلاه 4 إبريل 2015، وأخيراً 28 سبتمبر 2015. وعادةً لا تأتي الخسوفات القمرية بترتيب خاص؛ فالخسوف الجزئي يمكن أن يتبعه خسوف كلي، وهذا يتبعه خسوف شبه ظل، وهكذا؛ ولكن بين الفينة والأخرى يحدث تعاقب أكثر ترتيباً؛ حيث -خلال القرن الحالي- يوجد 9 خسوفات قمرية "رباعية"، بدأت في 2003؛ ولكن هذا الأمر لا يحدث دوماً؛ فعلى سبيل المثال خلال 300 سنة في الفترة من 1600 إلى 1900، لا يوجد خسوفات قمرية رباعية أبداً.

59

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشمس



عدد المساهمات : 2972
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: خسوف كلي للقمر في سماء السعودية.. فجر الاثنين 14/ذوالحجة/ 1436هـ    الأحد سبتمبر 27, 2015 7:31 pm

شكرا لك على الخبر

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خسوف كلي للقمر في سماء السعودية.. فجر الاثنين 14/ذوالحجة/ 1436هـ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حسيني  :: @@المنتديات العامة@@ :: قسم العام-
انتقل الى: