الوسخ تحت الاظفار
السيد محمد الشيرازي
س/ ما حكم الوسخ تحت الاظفار بالنسبة للوضوء ؟
ج/لا إشكال في الوسخ الذي يكون تحت الأظفار، ولكن إذا قلم الأظفار يجب إزالة ذلك الوسخ، وهكذا لو كانت الأظفار أطول من المتعارف يجب إزالة ما خرج عن المتعارف من الوسخ المتجمع تحتها."المسائل الإسلامية"
---------------
السيد المدرسي
س/ ما حكم الوسخ تحت الاظفار بالنسبة للوضوء ؟
ج/ما تعارف وجوده من الأوساخ تحت الأظافر، لا تجب إزالته، إلا إذا قص اظافره فعليه أن يزيل الوسخ لأن ما تحته أصبح من الظاهر."أحكام العبادات"
---------------
السيد صادق الشيرازي
س/ ما حكم الوسخ تحت الاظفار بالنسبة للوضوء ؟
ج/لا بأس في الوسخ الذي يكون تحت الأظفار، ولكن إذا قلم الأظفار يجب إزالة ذلك الوسخ، وهكذا لو كانت الأظفار أطول من المتعارف يجب إزالة ما خرج عن المتعارف من الوسخ المتجمع تحتها."المسائل الإسلامية"
---------------
السيد الخميني
س/ ما حكم الوسخ تحت الاظفار بالنسبة للوضوء ؟
ج/ لا يجب إزالة الوسخ تحت الأظفار ، إلا ما كان معدودا من الظاهر ، كما أنه لو قص أظفاره فصار ما تحتها ظاهرا وجب غسله بعد إزالة الوسخ عنه ."تحرير الوسيلة"
---------------
السيد الخوئي
س/ ما حكم الوسخ تحت الاظفار بالنسبة للوضوء ؟
ج/ الوسخ تحت الأظفار إذا لم يكن زائدا على المتعارف لا تجب إزالته إلا إذا كان ما تحته معدودا من الظاهر ، وإذا قص أظفاره فصار ما تحتها ظاهرا وجب غسله بعد إزالة الوسخ ."منهاج الصالحين"
---------------
الشيخ محمد أمين زين الدين
س/ ما حكم الوسخ تحت الاظفار بالنسبة للوضوء ؟
ج/ تجب إزالة الوسخ الذي يكون تحت الأظفار إذا كان ما تحته معدودا من الظاهر ، سواء كان الوسخ متعارفا أم أكثر ، إلا إذا علم بوصول الماء إلى البشرة تحته ، وإذا كان ما تحته معدودا من الباطن لم يجب
غسله ولا إزالة الوسخ عنه ، فإذا قلم أظفاره فأصبح ما تحتها معدودا من الظاهر ، وجب غسله وإزالة المانع عن وصول الماء إليه ."كلمةالتقوى"
---------------
السيد السيستاني
س/ ما حكم الوسخ تحت الاظفار بالنسبة للوضوء ؟
ج/ الوسخ تحت الأظفار تجب إزالته إذا كان ما تحته معدودا من الظاهر وكان مانعا عن وصول الماء إلى البشرة ، وهكذا الحال فيما إذا قص أظفاره فصار ما تحتها ظاهرا ."منهاج الصالحين"
---------------
السيد محمد سعيد الحكيم
س/ ما حكم الوسخ تحت الاظفار بالنسبة للوضوء ؟
ج/إن كانت معدودة من الظاهر وجب غسلها وإلا لم يجب ."منهج الصالحين"
---------------
السيد محمد صادق الروحاني
س/ ما حكم الوسخ تحت الاظفار بالنسبة للوضوء ؟
ج/ لوسخ تحت الأظفار إذا لم يكن زائدا على المتعارف لا تجب إزالته إلا إذا كان ما تحته معدودا من الظاهر ، وإذا قص أظفاره فصار ما تحتها ظاهرا وجب غسله بعد إزالة الوسخ ."منهاج الصالحين"
---------------
السيد الخامنئي
س: هل يجب إزالة الوسخ من تحت الأظفار للوضوء؟
ج) إذا كان مانعاً من وصول الماء إلى ما يجب غسله، تجب ازالته وإلا فلا."أستفتاءات"
---------------
الميرزا الاحقاقي
س/ ما حكم الوسخ تحت الاظفار بالنسبة للوضوء ؟
ج/ لا يجب إزالة الوسخ من تحت الأظافر للوضوء إن لم يكن زائدا عن المتعارف ولم يكن يعد من الظاهر ، فإن عد من الظاهر أو كان زائدا عن المتعارف وجب إزالته وغسل ما تحته .
"أحكام الشريعة"
---------------
الشيخ الفياض
س/ ما حكم الوسخ تحت الاظفار بالنسبة للوضوء ؟
ج/ الوسخ تحت الأظفار إذا لم يكن زائداً على المتعارف لا تجب إزالته، إلا إذا كان ما تحته معدوداً من الظاهر، وإذا قصّ أظافره فصار ما تحتها ظاهراً وجب غسله بعد إزالة الوسخ."منهاج الصالحين"
---------------
الشيخ الوحيد الخرساني
س/ ما حكم الوسخ تحت الاظفار بالنسبة للوضوء ؟
ج/ الوسخ تحت الأظفار إذا لم يكن زائدا على المتعارف لا تجب إزالته إلا إذا كان ما تحته معدودا من الظاهر ، وإذا قص أظفاره فصار ما تحتها ظاهرا وجب غسله بعد إزالة الوسخ ."منهاج الصالحين"
---------------
الشيخ التبريزي
س/ ما حكم الوسخ تحت الاظفار بالنسبة للوضوء ؟
ج/ الوسخ تحت الأظفار إذا لم يكن زائدا على المتعارف لا تجب إزالته إلا إذا كان ما تحته معدودا من الظاهر ، وإذا قص أظفاره فصار ما تحتها ظاهرا وجب غسله بعد إزالة الوسخ ."منهاج الصالحين"
---------------
الشيخ حسين العصفور
س/ ما حكم الوسخ تحت الاظفار بالنسبة للوضوء ؟
ج/يجب تخليل ما تجافى منها "الاظفار " إن كان تحته ما يمنع وإلا فلا ."سداد العباد"
--------------
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1434/11/2