منتديات حسيني
أنت غير مسجل أيها الضيف الكريم للمشاركة يرجى التسجيل
معنا
منتديات حسيني
أنت غير مسجل أيها الضيف الكريم للمشاركة يرجى التسجيل
معنا
منتديات حسيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدبات حسيني الثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قضية تزويج القاسم عليه السلام في كربلاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نجوم




عدد المساهمات : 3206
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

قضية تزويج القاسم عليه السلام في كربلاء Empty
مُساهمةموضوع: قضية تزويج القاسم عليه السلام في كربلاء   قضية تزويج القاسم عليه السلام في كربلاء I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 03, 2015 8:07 pm


قضية تزويج القاسم عليه السلام في كربلاء Emoji_026AB السؤال:
تعدُّ رواية تزويج الحسين (ع) للقاسم (ع) من إبنته سكينة محط جدل، ما هو رأيكم في هذه الرواية؟ وما هو تعليقكم على إحيائها وسردها على المنبر وفي العزاء؟

قضية تزويج القاسم عليه السلام في كربلاء Emoji_02B1B الجواب:
قضية تزويج القاسم بن الحسن (ع) يوم عاشوراء في كربلاء ليست مورد جدلٍ عند العلماء، فهي ليست ثابتة عند أحدٍ منهم، إذ لم يرد ذكرها في شيئٍ من مصادرنا المعتبرة ولو في الجملة.

نعم تفرَّد كتاب المنتخب المنسوب لفخر الدين الطريحي (رحمه الله) بنقل روايةٍ مفادها انَّ الحسين (ع) عقد للقاسم على إبنةٍ له لم يسمِّها إلا انَّه لم يذكر سنده إليها، فهي ضعيفة نظراً لكونها مرسَلة هذا مضافا إلى انَّه لم يذكر مصدره للرواية، والفاصلة بينه وبين واقعة الطف تزيد على الألف عام، فليس من وسيلةٍ للتثبُّت من صدور الرواية، على انَّ من غير المحرَز إنتساب كلِّ ما هو مكتوب في كتاب المنتخب للشيخ الطريحي رحمه الله، فلا يبعد انَّه قد أُضيف عليه ما ليس منه كما إحتمل ذلك بل جزم به بعض المحقِّقين. ولو ثبت انَّ المذكور في كتاب المنتخب مُنتَسِبٌ واقعاً لفخر الدين الطريحي فإنَّ ذلك لا ينفي الضعف عن الرواية المذكورة بعد أنْ لم يذكر لها سنداً بل ولا مصدراً، وبعد عدم قيام القرائن الموجبة للوثوق أو حتى الظن بوقوعها.

فالرواية ساقطة عن الإعتبار سنداً بل لا يخلو متنها من وهن، فلا ينبغي تناولها في مجالس العزاء حرصاً على المصداقية.

وأما ما يذكره بعض الإخوة الخطباء في مقام الإستدلال على ثبوت الرواية فهو في غالبه من الحديث عن الإمكان، والإمكان ليس مورداً للإشكال إلا انَّه لا يُنتج الإثبات للصدور، أذ انَّ الذي يُثبت الوثوق بصدور الرواية هو إما سلامة سندها إو إكتنافها بقرائن موجبة للوثوق بالصدور، وكلُّ ذلك غير متاح، فالرواية مرسَلةٌ بل هي من أضعف ما تكون عليه المراسيل نظراً لخلوها أساسأ من السند هذا مضافاً إلى انَّه قد تفرَّد بنقلها مَن تفصله عن واقعة الطف فاصلةٌ زمنيَّة تربو على الألف عام، وليس في النصوص الحديثيَّة أو التأريخية ما يُشعر بوقوع ما اشتملت عليه الرواية من مضامين، وليس ثمة من موانع تقتضي عدم نقلها لو كانت قد وقعت بل الدواعي مقتضيه لنقل مثلها، وقد نُقلت من الأحداث ما هو أقل شأناٍ منها، هذا مع قطع النظر عن غرابة بعض مضامين الرواية التي يحتاج الإستئناس بها ورفع الإستيحاش عنها إلى توجيهٍ لا يخلو من تكلُّف.


قضية تزويج القاسم عليه السلام في كربلاء Emoji_1F4DA سماحة الشيخ محمد صنقور حفظه الله..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشمس




عدد المساهمات : 2972
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

قضية تزويج القاسم عليه السلام في كربلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضية تزويج القاسم عليه السلام في كربلاء   قضية تزويج القاسم عليه السلام في كربلاء I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 04, 2015 7:43 pm

شكرا لك على الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قضية تزويج القاسم عليه السلام في كربلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حسيني  :: الإدارة العـامـة للمنـتـديـات :: أقسام عاشوراء :: وَلَيَالٍ عَشر-
انتقل الى: