Pictures
السؤال:
ما هو مفهوم القوامة في قوله تعالى ( الرجال قوامون على النساء ) ولماذا تكون القوامة للرجال على النساء وليس بالعكس علماً أنه في بعض الأحيان ، تكون المراة هي المتكفلة بشوؤن البيت ؟
الفتوى:
بين في الآية الكريمة ان سر قوامة الرجال على النساء ، هو ما فضل الله بعضهم على البعض وما انفقوا من أموالهم
فيظهر منه أن السر هو وجوب النفقة على الرجل ، وانه هو مسؤول الحفاظ على كرامة العائلة وكل ما يتعلق بشؤونها
ولكن الواجب شرعاً من القيمومة بالنسبة للزوجة هو عدم خروجها من البيت بدون إذنه
ولعل المراد بالآية عموم قوامة الرجال على النساء ، اي ان جنس الرجل بما اوتي من قدرة جسمية ونفسية أقوى
مأمور بالقيام بشؤون المرأة ولعله من هذه الجهة ، منعت النساء من القضاء والولاية ، وتدبير شؤون المجتمع .
السؤال:
ما حكم الزوجة التي تجبر زوجها على حلق لحيته بالشفرة ؟
الفتوى:
اجبارها لا يبررله ذلك إلا إذا استلزم الحرج .
السؤال:
هل يجوز للمرأة الامتناع من طلب الزوج الجماع ، باعتبار انه شبق ولا ينفك يطلب منها ذلك كل ليلة رغم كبر سنهما ؟
الفتوى:
يجب عليها الاستجابة لطلبه ذلك ، ما دام لم تقع في الحرج الشديد الذي لا يتحمل عادة .
السؤال:
هل يجوز للشخص ان يفكر ويتخيل أنه خطب إمرأة وتزوج بها ويخرج معها في الأماكن العامة ويسكن معها ، ومع هذا التفكير تأتي له حالات الشهوة لكنه لا يفكر بمجامعتها ولا يفكر بشكل شعرها ، ولا يتخيل ملابسها خوفا من أن يفعل الحرام ؟
الفتوى:
إذا كان مجرد تفكير من دون لعب بالآلة أو الاستمناء ، فالأولى تجنبه .
السؤال:
ماهي بالضبط حدود ولاية الزوج على زوجته ؟ وهل يحق له ان يمنعها من الذهاب الى مكان ما ؟وهل يحق له منعها من الخروج من المنزل حتى لو كان مسافرا عنها ؟
الفتوى:
من حق الزوج على زوجته ان تمكنه من نفسها للمقاربة وغيرها من الاستمتاعات الثابتة له بمقتضى العقد ، ولاتمنع عنها إلا لعذر شرعي. وايضاً أن لا تخرج من بيتها من دون إذنه مطلقاً إلا للقيام بفعل واجب عليها ، أو إستلزم عدم خروجها منه حرجاً شديداً لا يتحمل عادة
وينبغي للرجل ان يأذن لزوجته في زيارة اقربائها، وعيادة مرضاهم ، وتشييع جنائزهم ، ونحو ذلك ..وليس له أن يمنعها من سائر الافعال غير الخروج من البيت ، إلا أن يكون منافياً لحقه في الاستمتاعات منها ، ولا يستحق عليها خدمة البيت وحوائجه من الكنس والخياطة والطبخ وتنظيف الملابس وتمهيد الفراش وغيرها.
السؤال:
ما هو حد اللذة المحرمة ؟
الفتوى:
أدنى حدها إن اريد بالحد المرتبة هو اول درجة من الاحساس الجنسي .
السؤال:
هل يصح شرط المرأة في العقد بأن لايتزوج الزوج عليها ؟
الفتوى:
نعم يصح .
السؤال:
ما حدود استمتاع الزوجين ببعضهما البعض ؟
الفتوى:
يجوز جميع الاستمتاعات المتعارفة بل وغير المتعارفة ايضاً ولكن برضاها .
السؤال:
في كراهية النظر إلى فرج المرأة ، هل يتطابق ذلك مع المرأة في رؤية فرج الزوج ؟ وماالحكمة من ذلك ؟
الفتوى:
لا يجري الحكم المذكور في نظر المرأة الى عورة الرجل، وقد ورد في الخبر .
السؤال:
إذا لم تتم عملية الجماع بحيث أولج ثم أخرج ولم يرجع ، فهل الرطوبة العالقة بعضو الرجل محكومة بالطهارة أو النجاسة ؟
الفتوى:
إذا لم يتحقق الإنزال من المرأة فهو طاهر .
السؤال:
إذا كان اللائط تحرم عليه أم الملوط به وابنته وأخته ، فهل يحرم على الملوط به أم اللائط وابنته وأخته أيضا ؟
الفتوى:
لا تحرم عليه .
السؤال:
شاب أقام علاقة غير شرعية مع فتاة عذراء , علاقة تفخيذ حيث لم يتم الدخول بها و بقيت على عذريتها 0 بعد فترة تبين أن هذه الفتاة حامل ، و للحفاظ على سلامة الموقف قام الشاب بعقد قرانه عليها . فما هو حكم المولود كونه تم انعقاد النطفة قبل اجراء العقد هل يصح اطلاق عليه اسم ابن زنا عليه .. علما أنه لم يتم الدخول .. و ما هي الأمور المترتبة على الأهل من ناحية الكفارات أو ما شابه .. و مايترتب على الطفل من حقوق أو واجبات ؟ هل يعامل على أنه ابن زنا أو لا ؟
الفتوى:
ليس ابن زنا .
السؤال:
شخص زنا بامرأة ، والان يفكر بالزواج من ابنتها بعد اداء فريضه الحج في العام القادم بحول الله ، باعتقاده ان فريضه الحج تمسح الدنوب .. استنادا الى قول الرسول الكريم " يعود كما ولدته امه من ادى الحج " فمادا ترون سماحتكم ؟
الفتوى:
الاحوط الاولى ترك التزوج بها .
السؤال:
هل هناك سن معين يمكن للفتاة فيه اتخاذ القرار بتزويج نفسها ؟ اعني هل هناك سن معين يمكن للفتاة تزويج نفسها اذا كان ولي الأمر يرفض زواجها .. ام يجب عليها الرجوع للحاكم الشرعي كالمجتهد لطرح المشكلة .. و هل عنده الصلاحية لتزويجها ؟ علما بان اغلب مشاكل الفتيات تأتي لأنهن ابكار ، و لعلمي ان موافقة ولي الأمر ضرورية ؟
الفتوى:
ليس هناك سن معين . نعم اذا اوكل وليها امر الزواج اليها جاز لها .. وكذا إذا منعها من مطلق الكفوء .
السؤال:
هل يعتبر من الخلوة ركوب المرأة مع الرجل في المصعد الكهربائي ؟
الفتوى:
نعم .. فلايجوز اذا لم يؤمن من الوقوع في الحرام .
السؤال:
هل يجوز مصافحة النساء الكتابيات الغير محجبات , مع العلم انهن هن اللآتي تبدأن بالمصافحة . وقد يحدث حرج مع عدم الرد عليهن
الفتوى:
لا يجوز , إلا مع لبس الكفوف , نعم اذا وقع بتركها في الحرج الذي لا يحتمل عادة فلا يحرم .
السؤال:
ما حكم التكلم بكلام مثير للشهوة ؟ هل يؤثم الشخص على ذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز مع غير الزوجة إلا إذا لم يكن داعياً الى الحرام او موجباً للانجرار اليه .
السؤال:
ما حكم قراءة كلام مثير للشهوة مثل بعض الكتب او سماع كلام مثير للشهوة ؟
الفتوى:
لا تجوز إذا كان موجباً للانجرار الى الحرام .
السؤال:
عند الشك في هل ان النظرة نظرة شهوية ( لغير الزوجة ) أم لا فهل يجوز مواصلة النظر ؟ ما الحكم عند الظن بذلك ؟
الفتوى:
لا يمكن فيه الشك إلا من جهة الشك في المفهوم ..فعليه السؤال ،والمراد بالنظرة الشهوية ان يكون فيه تلذذ شهوي .
السؤال:
ما حكم نظر الرجل لجسد ( في التلفزيون مثلاً ) بحيث انه لا يدري هل هذا الجسد جسد لامرأة ام لا فيقوم بالنظر بفرض انه جسد رجل رغم انه غير متأكد من ذلك ؟
الفتوى:
يجوز النظر في الفرض من دون تلذذ شهوي أو خوف الوقوع في الحرام .
السؤال:
هل يجوز ترك الجماع اكثر من اربعة اشهر وذلك بسبب رفض الزوجة الحامل لخوفها من حصول شيء لها ولجنينها ؟
الفتوى:
يجوز فهو حق لها .
السؤال:
أنا رجل متزوج من امرأتين زواج دائم , هل يجوز لي معاشرتهن بنفس الوقت والمكان , حيث كلنا لا يرتدي شيئاً من اللباس?
الفتوى:
اذا لم تنظر احداهما الى فرج الاخرى ولم تتحقق إثارة لاحدهما نتيجة الممارسة مع الاخرى فلا مانع , ولكن الظاهران العملية لا تخلو عنهما .
السؤال:
لمن اعطى الاسلام خيار الانجاب للزوج او للزوجة ? فاذا اراد الزوج الاكثار من الاولاد ولا ترغب الزوجة بذلك , لاسباب غير صحية , فهل يجوز لها استعمال موانع الحمل من دون علمه؟
الفتوى:
يجوز لها ذلك .
السؤال:
هل يحق للزوج شرعا ان يتحكم بما تلبس الزوجة من ثوب خارجي.. وما الحال لو كان للزوج موقعية في الوضع الاجتماعي الاسلامي تستدعي التقاليد نمط من اللباس للزوجة ؟
الفتوى:
يجوز له ان يمنع زوجته من الخروج من البيت إلا مع اللبس الخاص .
السؤال:
تزوجت من قبل ثلاث شهور ولكن لم يكن زفافاً ، فقط كتابة العقد لان زوجتي مع اهلها في الخارج ولا استطيع السفر لاسباب مادية وكذلك هي لا تستطيع المجيء لنفس الاسباب ولن تأتي الا بعد سنتين او اكثر .. وفي الحقيقة فاني لا احتمل هذا فانا اخاف ان اقع في الحرام ، بسبب اني شخص ذو طاقة جنسية عالية وحيث ذهبت الى احد الاطباء وطلبت منه ان يعطيني دواء ليخفف ذلك ، قال لا يوجد وانا امسك نفسي الى ان اكلم زوجتي في الهاتف فاخفف عن نفسي بالكلام ولكن هذا لا يعطي نتيجة بعض الاحيان لان فترات الاتصال متباعدة ( مرة في الشهر ) او اكثر ، وانتظر الى ان تفرج بالاحتلام ، وبعض الاحيان اصوم واجوع نفسي بشدة لكي لا ارتكب الحرام ، حتى اثر ذلك على حالتي النفسية والوظيفية ، وحاولت ان اذهب الى زوجتي او تاتي الي ولكن الحالة المادية صعبة ، وكل ما اريد الاستفسار عنه هل يجوز ان يلاعب الزوج عضوه اثناء مكالمته الهاتفية لزوجته بدون انزال اذا كان مثل وضعي ، وما الحكم اذا كان بانزال؟
الفتوى:
لا يجوز مع الانزال , والاحوط وجوباً تركه بدونه ويمكنك تفادي تلك الاثارة السلبية بالطرق التي احلها الله سبحانه.
السؤال:
اذا زنت المرأة مع الابن بعد ا لزنا بالاب فما حكم علاقتها بكل منهما ؟
الفتوى:
لا علاقة لها بأحد منهما , ويجوز لكل منهما الزواج بها وليكن ذلك بعد توبتها .. على الاحوط وجوباً .
السؤال:
هل يجوز أخذ مني الزوج وتلقيحه ببويضة أخت الزوجة ثم زرع ذلك في رحم الزوجة ؟
الفتوى:
اذا تم التلقيح في الخارج فلا بأس به مع الغض عن المقارنات المحرمة كالنظر واللمس المحرمين .
السؤال:
أنا رجل متزوج وكان من ضمن شروط زوجتي في عقد الزواج أن يكون لها سكنا خاصا بها , ولكني إلى الآن لم أستطع توفير هذا الشرط بسبب ظروفي المادية ولكني أشعر بحاجة إلى الزواج مرة أخرى فهل يجوز لي ذلك ؟
الفتوى:
لاينبغي لك ذلك وانت مطلوب شرعاً بما وجب عليك حسب الشرط .
السؤال:
لو دخل ذكر الرجل من خلف زوجته , هل يجب عليها الغسل ؟
الفتوى:
نعم يجب .
السؤال:
رجل تم تجميد بعض نطفه المنوية قبل الزواج , هل يجوز تلقيح زوجته بأحدى هذه النطف السابقة قبل الزواج ؟ وهل يعتبر الأولاد المتولدين من ذلك شرعيين ؟
الفتوى: يجوز والأولاد شرعيون .