منتديات حسيني
أنت غير مسجل أيها الضيف الكريم للمشاركة يرجى التسجيل
معنا
منتديات حسيني
أنت غير مسجل أيها الضيف الكريم للمشاركة يرجى التسجيل
معنا
منتديات حسيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدبات حسيني الثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 غذاؤك الفكري‎

اذهب الى الأسفل 
+2
نجوم
نور الشمس
6 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
نور الشمس




عدد المساهمات : 2972
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: غذاؤك الفكري‎   غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23, 2011 5:00 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

الغذاء الفكري



السؤال : ما هي شروط صلاة يوم الجمعة ؟!!.. أي بمعنى ما هي الشروط الواجب توافرها للمأموم لصحة الصلاة خاصة وأنني أتكلم عن بلدي البحرين ؟!!.. هل هي واجبة أم مستحبة أم ماذا ؟!!..

الجواب : لا تجب صلاة الجمعة تعييناً، وإنما تجب تخييراً بمعنى كفايتها إذا أُقيمت بشرائطها عن صلاة الظهر.. بل هي أفضل من الظهر ويعتبر وجوبها اجتماع خمسة أشخاص على الأقل أحدهم الأمام واجتماع شرائط الإمامة فيه كالعدالة وصحة القراءة وشرائط أُخرى مذكورة في منهاج الصالحين.







السؤال : هل أن غسالات الملابس الكهربائية في الأماكن العامة طاهرة أم نجسة ؟!!.. فربما يتم استخدامها من قبل البوذيين وأهل الكتاب معاً ؟!!..

الجواب : غير أهل الكتاب من الكفار نجس، والغسالات المذكورة إذا لم يعلم بنجاستها فهي طاهرة، إلاّ إذا علم بنجاستها سابقاً فإنه لا يحكم بطهارتها إلاّ مع العلم بالتطهير.







السؤال : فيما لو صليت صلاة الظهر من يوم الجمعة خارج وقت الفضيلة، كأن يكون قبل ساعة من غروب الشمس.. فهل يستحب أيضاً الجهر بالقراءة ؟!!..

الجواب : نعم يستحب.


السؤال : ماذا يقصد سماحة السيد بقوله الأقوى، أو مشكل أو فيه إشكال أو فيه تردد ؟!!..

الجواب : الأقوى يقصد بها الفتوى وأما عبارات مشكل وفيه إشكال أو فيه تردد أو المشهور كذا كلها تعبيرات عن الاحتياط الوجبي.







السؤال : بالنسبة للملابس التي مضى عليها الحول ولم تُلبس.. هل يجوز لبسها والصلاة فيها ؟!!..

الجواب : لا يجوز التصرف قبل دفع خُمسها، ولا تَصح الصلاة فيها على الأحوط.







السؤال : لقد نسيت عدة نذور نذرتها من قبل. وذلك لأنه لم تتحقق أكثرها ونسيت بعضها وتداخلت عليّ الأمور والآن أنا مديون رغم أن الحالة أحسن من قبل فماذا أفعل ؟!!..

الجواب : لا يجب الوفاء إذا لم يتحقق ما اشترطته في النذر، وكذا لا يجب إذا لم تُنشئ النذر بصيغة صحيحة تذكر فيها الله تعالى فتقول مثلاً : ( لله عليّ أن افعل كذا )، وإذا صح النذر وتحقق الشرط ونسيت متعلق النذر فإذا دار الأمر بين عدّة أمور معلومة محدودة كما لو شككت في أنك نذرت صوماً أو صلاة أو صدقة وجب عليك العمل بالجميع فإذا كان ذلك حرجياً عليك سقط من الواجب بمقدار لزوم الحرج، وأما إذا لم تعلم مُتعلقه أبداً أتيت ببعض ما هو مُحتمل بحيث لا تطمئن معه بأنك خالفت التكليف.



السؤال : أعمل في وزارة حكومية.. وقد لا يكون هنالك الكثير من العمل.. فأجلس طوال اليوم استخدم الكمبيوتر الشخصي على الإنترنت.. فهل هذا حرام لأن أحياناً لا يكون هناك عمل لإنجازه ؟!!..

الجواب : إذا كان ذلك مسموحاً بحسب نظام الإدارة فلا مانع منه.. وإلا فلا يجوز.







السؤال : لو قمت بعمل شيء حرام، ثم عاهدة نفسي بأن لا أقوم به مرة أُخرى، ثم قمت ورجعت إلى الأمر مرة أُخرى.. فهل لي توبة أُخرى مع العلم أنني أتندم كثيراً وأنا تبت الآن ؟!!..

الجواب : إذا كان العهد بالصيغة أي قلت : ( عاهدت الله أو عليّ عهد الله أن أترك كذا )، وخالفت العهد، لزمنك الكفارة. ويكفي فيها إطعام ستين مسكيناً كل واحد 750 غراماً حنطة أو دقيقها.







السؤال : هل يجوز أكل الطعام الذي أعدّه يهودي أو نصراني ؟!!..

الجواب : لا مانع منه ما لم تعلم بتنجسه أو كان يشمل على لحم لم يحرز كونه مُذكى.





السؤال : هل صحيح أنه لا غيبة لفاسق ؟!!.. ومتى يتحقق الفسق ؟!!.. هل يتحقق مثلاً لحالق اللحية ؟!!.. وهل تجوز غيبته ؟!!..

الجواب : لا تجوز غيبة الفاسق، إلا إذا تجاهر بفسقه، فتجوز غيبته في نفس ما تجاهر به، فيجوز بالنسبة لحالق اللحية أن يُقال عنه أنه يحلق لحيته.







السؤال : هل يجب العمل بالمسائل التي يكون الاحتياط فيها وجوبياً ؟!!.. وهل يجوز تركها ؟!!..

الجواب : إذا كان الاحتياط وجوبياً، فيجوز العمل بما يتطلبه الاحتياط، كما يجوز الرجوع إلى بقية المراجع إن كان لهم فتوى، مع رعاية الأعلم فالأعلم.







السؤال : إذا شك إنسان بأنه زاد في عدد ركعات الصلاة.. فماذا يفعل ؟!!..

الجواب : إذا كان شكه بعد العمل فلا يعتني به، وإذا تردد أثناء الصلاة فيجوز له قطع الصلاة والاستئناف من جديد.



السؤال : إذا رفع يده أثناء المسح في الوضوء، فهل يجوز له أن يعود ليكمل المسح أم عليه أن يمسح من الأول ؟!!..

الجواب : يجوز له إكمال مسحه الأول.







السؤال : هل يجوز الإتيان بصلاة فريضة براءة عما في الذمة جماعة خلف من يصلي الفريضة ؟!!.. كما لو كان المأموم يصلي قصراً والإمام تماماً فهل يجوز للمأموم بعد السلام من الركعة الثانية الأئتمام بالإمام في ثالثته ورابعته، ناوياً لها فريضة براءة عما في الذمة ؟!!..

الجواب : يجوز.







السؤال : ما حكم السلام على العمة أو الخالة إن كانت في سن المراهقة، مثلاً إذا كنت في السادسة عشر من عمري وهي في السابعة عشر.. هل يجوز السلام عليها وتقبيلها مثلاً ؟!!..

الجواب : يجوز السلام، ولا يجوز ما يثير الشهوة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
نجوم




عدد المساهمات : 3206
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غذاؤك الفكري‎   غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت أبريل 21, 2012 8:17 pm

السؤال : ما حكم الوضوء من برادات الحرم المكي قبل الطواف ؟!!..

الجواب : لا يجوز التوضي بماء خُصص للشرب.



السؤال : هل يجوز الصلاة في البيت بدل المسجد، إذا كان البيت أفضل من ناحية عدم الرياء، ففي المسجد يمكن أن يكون الرياء أما في البيت فلا ؟!!..

الجواب : يجوز، ولكن هذا من وسواس الشيطان ليحرمكم الثواب.


السؤال : ما حكم أكل الدجاج المذكى، إذا قلي في زيت مع دجاج غير مذكى ؟!!.. وكذلك ما حكمه إذا قلي في زيت مضاف له شحم الخنزير ؟!!..

الجواب : ينجس، ويحرم أكله في الحالتين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشمس




عدد المساهمات : 2972
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غذاؤك الفكري‎   غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2012 9:17 pm



السؤال : ما هي الأيام المفضلة صيامها في شهري رجب وشعبان ؟!!..

الجواب : يستحب صوم رجب وشعبان كلاً أو بعضاً في أيام البيض ( 13 14 15 ) وخصوصاً إذا كان خميساً أو جمعة.


السؤال : قطعت مسافة شرعية بحيث يحق لي أن أصلي قصر لصلاة الظهر والعصر، ولكنني نسيت وأديتها كاملة فما الحكم ؟!!..

الجواب : إذا نسيت أنك مسافر أو نسيت حكم المسافر وتذكرته في الوقت وجب الإعادة.. فإن لم تعد وجب القضاء وإن تذكرته بعد الوقت لم يجب القضاء.. وإن لم تنسَ ذلك ولكن صليتها تماماً سهواً فانتبهت في الوقت وجبت الإعادة.. وإن انتبهت بعد الوقت وجب القضاء على الأحوط.


السؤال : هل يجب طرد الأطفال الصغار من المسجد ؟!!..

الجواب : إذا لم يكن في وجودهم مزاحمة للمصلين ولا يوجب تنجيس المسجد، فلا يجب بل لعل وجودهم فيه أولى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم طاهر
إداريه
إداريه



عدد المساهمات : 1625
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غذاؤك الفكري‎   غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 15, 2012 7:23 pm

شكرا لكم على النقل المبارك
الله يعطيكم العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin



عدد المساهمات : 842
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غذاؤك الفكري‎   غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد مايو 27, 2012 7:13 pm


السؤال : هل يجوز اللعب بالشطرنج ؟!!.. وما هو حكم تعليم اللعبة وتعلمها ؟!!..

الجواب : لا يجوز.‎







السؤال : ما حكم الصلاة في ثوب التصق به شعر أو وبر القطة ؟!!.. وما الحكم لو طهر الثوب، وبقي فيه شيء من ذلك الشعر ؟!!..

الجواب : تجوز الصلاة في الثوب المذكور، وإن كان الأحوط استحباباً تجنب الصلاة فيه.







السؤال : هل وقت الظهرين ينتهي بغروب الشمس أو بأذان المغرب ؟!!..

الجواب : إذا لم يكن غروب الشمس مقطوعاً به لاحتمال اختفائها خلف العمارات أو الجبال فيمكنه تأخير صلاة الظهر والعصر إلى زوال الحمرة من جهة المشرق, وإذا كان الغروب قطعياً فالأحوط وجوباً عدم تأخير الصلاة إلى ما بعد الغروب القطعي ولو صلاها في ذلك الوقت فلا يقصد الأداء أو القضاء.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hosseini.forumarabia.com
نجوم




عدد المساهمات : 3206
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غذاؤك الفكري‎   غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 29, 2012 7:25 pm

شكرا لكم على النقل المبارك
الله يعطيكم العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشمس




عدد المساهمات : 2972
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غذاؤك الفكري‎   غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 06, 2012 8:58 pm

شكرا لكم على النقل المبارك
الله يعطيكم العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم طاهر
إداريه
إداريه



عدد المساهمات : 1625
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غذاؤك الفكري‎   غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت يونيو 23, 2012 7:14 pm

السؤال : إذا قام المكلف بالتيمم بالرخام جاهلاً بحكمه عند سماحة السيد وعلم بعد العمل به لمدة 3 أشهر بأنها مسألة احتياطية وهو لا يعلم مَن مِن العلماء الأعلام يجيز التيمم بالرخام حسب الأعلمية ليرجع إليه في هذه المسألة ؟!!..

الجواب : يجوز التيمم بالرخام، إلا أن الأحوط عند سماحة السيد أن يكون عليه ما يعلق باليد من التراب ونحوه، وهذه الشرط لا يقول به كثير من المراجع بل أكثرهم.



السؤال : إذا كان عندي حذاء مصنوع من الجلد الطبيعي، أي مصنوع في البلاد الأجنبية مثل إيطاليا.. فهل يجوز لبسه ؟!!..

الجواب : إذا احتملت احتمالاً منطقياً أن يكون من جلد حيوان مُذكى، ولو من جهة استيراد الجلود من البلاد الإسلامية، فهو طاهر وإلا فهو نجس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم طاهر
إداريه
إداريه



عدد المساهمات : 1625
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غذاؤك الفكري‎   غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت يونيو 23, 2012 7:34 pm

مسائل في تأخير الصلاة عن وقتها



لا تنال شفاعتنا مستخفاً بالصلاة



السؤال : السلام عليكم.. ما حكم تأخير الصلاة من دون عذر ؟!!.. أي إذا كانت صلاة الظهر الساعة 12, فما حكم تأخيرها إلى الساعة الواحدة ظهراً من دون عذر ؟!!..

الجواب : يجوز إذا لم يُعد تهاوناً واستخفافاً بالصلاة ولكن لا ينبغي ذلك؛ لأن وقت الصلاة لم يخرج بعد.


السؤال : هل يجوز تأخير الصلاة غالباً إلى آخر وقتها ؟!!.. وإن كان أول الصلاة داخل الوقت وجزء منها خارجه.. هل يُعتبر المصلي مؤخراً ؟!!..

الجواب : يجوز ولا ينبغي، نعم إذا عُدَّ تسامحاً وتساهلاً فلا يجوز، هذا غاية في التأخير، ولا يجوز متعمداً.


السؤال : ما هي الموارد التي يجوز فيها تأخير الصلاة عن وقت فضيلتها ؟!!..

الجواب :

1 ) الظهر والعصر لمن أراد الإتيان بنافلتهما، وكذا الفجر إذا لم يقدم نافلتها قبل دخول الوقت.

2 ) تأخير الحاضرة لمن عليه فائتة وأراد الإتيان بها.

3 ) لمدافعة الأخبثين، فيؤخر لدفعهما.

4 ) إذا لم يكن له إقبال، فيؤخر إلى حصوله، ونحو ذلك.

السؤال : هل يجوز تأخير الصلاة عن وقت الفضيلة اختياراً ؟!!.. وهل على من يفعل ذلك ذنب ؟!!.. وما هو مقدار وقت الفضيلة للصلوات الخمسة بالساعة ؟!!..

الجواب : يجوز ولا ذنب فيه، وتختلف أوقاته بحسب الساعة في الأزمنة والأمكنة.

السؤال :

1 ) ما هو الضابط والمناط في تحديد الاستخفاف بالصلاة ؟!!..

2 ) هل تأخير الصلاة عن وقت الفضيلة من الاستخفاف بها ؟!!..

3 ) إذا استيقظ لصلاة الفجر ثم عاد إلى النوم محتملاً النهوض فغلبه النوم حتى فات وقتها, هل هذا استخفاف بالصلاة ?!!..

الجواب :

1 ) يتبع نظر العرف.

2 ) ربما يُعد منه إذا كان دائمياً أو غالبياً.

3 ) لا يُعد منه إلاّ مع الاستمرار.



السؤال : ما هو حكم تأخير الصلاة بعذر أو بدون عذر.. هل فيه ذنب ؟!!..

الجواب : التأخير عن تمام الوقت غير جائز، إلا إذا كان فاقد الطهورين.


السؤال : هل هناك فرق بين تضييع الصلاة والاستخفاف بها، وهل تأخير الصلاة عن وقت الفضيلة يعتبر تضييعاً أو استخفافاً بالصلاة ؟!!..

الجواب : الظاهر أن المراد بالتضييع هو عدم الإتيان بها في وقتها وهو أحد موارد الاستخفاف، ويصدق الاستخفاف أيضاً بمن لا يهتم بشأن الصلاة فيأتي بها مستعجلاً ونحو ذلك وعدم رعاية وقت الفضيلة ليس من الاستخفاف، نعم إذا كان مستمراً على ذلك. فربما يعد استخفافاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشمس




عدد المساهمات : 2972
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غذاؤك الفكري‎   غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 I_icon_minitimeالخميس يوليو 12, 2012 8:36 pm

السؤال :ما حكم تسمیة الابناء باسماء مركبة علی اهل البیت علیهم السلام مثل(علي السجاد)(فاطمة الزهراء)او تسمیتهم باضافة (ال)

التعریف مثل (الرضا)؟



الجواب : یجوز والافضل تركه.





السؤال :ما هي الاسماء المستحبة تسمیتها للاولاد؟


الجواب :تستحب التسمية بالأسماء المتضمنة للعبودية لله عزوجل ، كما تستحب التسمية باسم النبي محمد (ص) وباقي الأنبياء والمرسلين

(ع) ، وتستحب التسمية باسم علي , والحسن ، والحسين ، وجعفر ، وطالب ، وحمزة ، وفاطمة ، وتكره التسمية بأسماء أعداء الإسلام


وأهل البيت (ع).





السؤال :هل یصح تسمیة البعض بـ (قادر او قدوس) او اي اسم من اسماء الله تعالی مجردة من كلمة عبد؟



الجواب :لا تجوز التسمیة بالاسماء والصفات به كالله والرحمن وتجوز التسمیة بما لا یختص به ولا ینصرف الیه عند الاطلاق كالبصیر


والسمیع والقادر والاولی اضافة العبد الیه وان حذف عند الاستعمال تخفیفاً والاحوط عدم التسمیة بما ینصرف الی الله تعالی عند


الاطلاق كالرب والخالق والرزاق والرحیم والقدوس.






السؤال :ما حكم تسمیة الاولاد ؟



الجواب :من حق الولد علی والده أن یسمیه بالأسماء المستحسنة وأفضل الأسماء أسماء الانبیاء وأسماء الائمة صلوات الله علیهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسيني




عدد المساهمات : 657
تاريخ التسجيل : 02/01/2012

غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غذاؤك الفكري‎   غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 16, 2012 9:12 pm

شكرا لكم على الطرح المبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشمس




عدد المساهمات : 2972
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غذاؤك الفكري‎   غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 17, 2013 8:29 pm

مجهول المالك

السؤال :

توجد أرض مجهولة المالك (لا يعلم مالكها) وجاء أحد الأشخاص وقال لأحد المؤمنين سوف أسجّل الأرض باسمك مقابل مبلغ

مالي. فهل يجوز ذلك أم لا؟



الجواب :

اذا كان ممّا لا يعتني به صاحبه ولم يقصد احياءه فالاحوط وجوباً الفحص عنه او لا وبعد الياس عنه يشتري من الحاكم الشرعي

(المجتهد الجامع للشرائط) ويدفع له الثمن ليسلّمه للفقراء او يدفع لهم باذنه.




السؤال :


حصلت علی اموال من بيوت احد الطغاة عند سقوط النظام ومصوغات ذهبية ولسوء الحالة المادّية تمّ التصرف بها لاغراض


المعيشة فما حكم ذلك ؟




الجواب :


ما كان من الأموال الخاصة لابدّ من ارجاعها إلی صاحبها ومع التلف لابدّ من تعويضها عنها وأما ما كان من الأموال العامة


فيتصدّق بها أو ببدلها علی الفقراء المتديّنين.



السؤال :


هل يأذن سماحتكم لنا بالتصرف بمجهول المالك في الوجوه الشرعية؟



الجواب :


يجب التصدّق به على الفقير المتدين والأحوط لزوماً أن يكون بإذن المرجع.



السؤال :


اذا تصدق بمجهول المالك بعد الفحص والیاس من معرفة صاحبه فظهر صاحبه بعد التصدق فما الحكم؟


الجواب :


اذا لم یرض بالتصدق وطالب بعوضه فالاحوط لزوماً اعطاؤه ایاه.


السؤال :


هل تأذنون لنا بالانتفاع والتصرف ببعض الامور في الجهات التي تعتبر مجهولة المالك كاستخدام الهاتف وتصویر المستندات


وغیرها؟




الجواب :


لانأذن بالتصرف في اموال الحكومة في الدول الاسلامیة بغیر الطرق القانونیة باي نحو من الانحاء.




السؤال :


یوجد عندنا علوة لبیع الحدید والخشب المستعمل ، ونحصل علی كمیات من خشب وحدید نشتریها من اشخاص ونعلم بانها من


مجهول مالك فهل یجوز شراؤها والتعامل بها؟




الجواب :


لیس لاحد بیع مجهول المالك الا بقصد التصدق بثمنه مع الاستیذان في ذلك من الحاكم الشرعي الاحوط.



السؤال :


هل یجوز شراء الاراضي المجهولة المالك من الجهات المختصة وهل یجوز استئجرها؟



الجواب :


حكم الاراضي المجهولة المالك حكم سائر الاموال المجهول مالكها في انه لابد من الفحص عن مالكها واسترضائه ان وجده وان


یئس عن وجدانه فلابد من مراجعة الحاكم الشرعي او وكیله لتصحیح التصرف فیها.




السؤال :


هل صدر من سماحتكم اذناً عاماً لجمیع من قلدكم في قبض مجهول المالك او الاذن خاص لمن یطلب ذلك؟



الجواب :


قد اذنا لاخواننا المؤمنین وفقهم الله تعالی لمراضیه فیما یستلمونه من المؤسسات الحكومیة او المشتركة بالطرق القانونیة ان


یقبضوه من قبل موكلینا من الفقراء بنیة التصدق علیهم ثم یتملكوه لانفسهم هذا في الرواتب ونحوها واما في الفوائد المصرفیة


وشبهها فقد اذنا لهم في تملك النصف منها بالطریقة المذكورة بشرط التصدق بالنصف الاخر علی الفقراء المتدینین.



السؤال :


رجل تلقی داراً من والده ارثاً ـ مع العمل انه لایعرف ملاّك الدار السابقین ـ ثم اشتری حصص الورثة وبعده وجد قارورة مدفونة


فیها ذهب، فما هو حكمها؟ هل هي مجهولة المالك ام له وعلیه الخمس، وهل للورثة حق معه؟




الجواب :


اذا احتمل ان یكون الكنز للوالد المتوفی مع كونه تحت یده تبعاً للدار حكم بكونه له فیجري علیه حكم سائر امواله، وفي غیر هذه


الصورة لابدّ من الفحص عن المالك السابق وتعریفه ایاه مع توفر الشرطین المتقدمین ـ اي احتمال كونه له، وتحقق الید التبعیة


منه علیه ـ فان ادعاه دفعه الیه ، وان انكره عرفه المالك السابق وهكذا فان نفاه الجمیع جرت علیه الاحكام المذكورة في المسالة


۱۱۱٥ من رسالة المنهاج ج۱ فلتلاحظ.



السؤال :


ما هو الفرق بین مظالم العباد ومجهول المالك، وهل یختلفان في الحكم؟


الجواب :


مظالم العباد یعبر بها عما تشتغل به الذمة من حقوق الناس مجهولین، ومجهول المالك هو المال الخارجي الذي یعود لشخص


مجهول وحكمها واحد من حیث وجوب التصدق بعد الیاس من التعرف علی صاحب الحق.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشمس




عدد المساهمات : 2972
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غذاؤك الفكري‎   غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة مايو 24, 2013 8:02 pm

السؤال :

هل لسجدة التلاوة ذكر خاص وما هو ؟
الجواب :

يستحب ان يقول حال السجود ( لا إله إلاّ الله حقاً حقاً لا إله إلاّ الله ايماناً وتصديقاً لا إله إلاّ الله عبودية ورقّاً ) .

السؤال :

ما هو الواجب في سجود التلاوة وما هي كيفيتها ؟
الجواب :

لابد في هذا السجود من النية ولكن ليس فيه تكبيرة افتتاح ، ولا تشهد ولا تسليم ، نعم يستحب التكبير للرفع منه ، بل الأحوط ـ استحباباً ـ عدم تركه ، ولا يشترط فيه الطهارة من الحدث ، ولا الخبث ، ولا الاستقبال ولا طهارة محل السجود ، ولا الستر ، ولا صفات الساتر ، بل يصح حتى في المغصوب ، نعم لابد فيه من إباحة المكان ووضع الجبهة على الأرض أو ما في حكمها على الأحوط وجوباً ، كما أن الأحوط استحباباً السجود فيه على الأعضاء السبعة وعدم اختلاف المسجد عن موضع الإبهامين والركبتين بل والموقف أزيد من أربع أصابع مضمومات ويستحب فيه الذكر الواجب في سجود الصلاة.
ولا يجب فيه الذكر وإن كان يستحب ، ويكفي في وظيفة الاستحباب كل ما كان ، ولكن الأولى أن يقول : « سجدت لك يا رب تعبدا ورقا لا مستكبرا عن عبادتك ولا مستنكفا ولا مستعظما بل أنا عبد ذليل خائف مستجير » ، أو يقول : « لا إله إلا الله حقا ، لا إله إلا الله إيمانا وتصديقا ، لا إله إلا الله عبودية ورقاً ، سجدت لك يا رب تعبدا ورقا لا مستنكفا ولا مستكبرا بل أنا عبد ذليل ضعيف خائف مستجير » ، أو يقول : « الهي آمنا بما كفروا ، وعرفنا منك ما أنكروا ، وأجبناك إلى ما دعوا ، الهي فالعفو العفو » ، أو يقول ما قاله النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في سجود سورة العلق وهو : « أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك عن عقوبتك ، أعوذ بك منك ، لا احصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك ».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريم أهل البيت
الإدارة لمنتدى كامل
الإدارة لمنتدى كامل



عدد المساهمات : 620
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غذاؤك الفكري‎   غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت يونيو 22, 2013 8:56 pm

شـكــ وبارك الله فيك ـــراعلى الطرح
جعلها الله في ميزان اعمالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 842
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غذاؤك الفكري‎   غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 28, 2013 8:30 pm

 
Pictures



السؤال: 




 ما هو مفهوم القوامة في قوله تعالى ( الرجال قوامون على النساء ) ولماذا تكون القوامة للرجال على النساء وليس بالعكس‎ ‎علماً أنه في بعض الأحيان ، تكون المراة هي المتكفلة بشوؤن البيت ؟‏‎

 الفتوى:


 بين في الآية الكريمة ان سر قوامة الرجال على النساء ، هو ما فضل الله بعضهم على البعض وما انفقوا من أموالهم

 

 فيظهر منه‎ ‎أن السر هو وجوب النفقة على الرجل ، وانه هو مسؤول الحفاظ على كرامة العائلة وكل ما يتعلق بشؤونها 

 

 ولكن الواجب شرعاً‎ ‎من القيمومة بالنسبة للزوجة هو عدم خروجها من البيت بدون إذنه

 

 ولعل المراد بالآية عموم قوامة الرجال على النساء ، اي ان‎ ‎جنس الرجل بما اوتي من قدرة جسمية ونفسية أقوى

 

 مأمور بالقيام بشؤون المرأة ولعله من هذه الجهة ، منعت النساء من‎ ‎القضاء والولاية ، وتدبير شؤون المجتمع .‏‎ 
 
 
 
السؤال: 

 


 ما حكم الزوجة التي تجبر زوجها على حلق لحيته بالشفرة ؟


 الفتوى:


 اجبارها لا يبررله ذلك إلا إذا استلزم الحرج . 
 
 
 
السؤال:

 هل يجوز للمرأة الامتناع من طلب الزوج الجماع ، باعتبار انه شبق ولا ينفك يطلب منها ذلك كل ليلة رغم كبر سنهما ؟‏‎


 الفتوى:


 يجب عليها الاستجابة لطلبه ذلك ، ما دام لم تقع في الحرج الشديد الذي لا يتحمل عادة .‏‎ 
 
 
 
السؤال:


 هل يجوز للشخص ان يفكر ويتخيل أنه خطب إمرأة وتزوج بها ويخرج معها في الأماكن العامة ويسكن معها ، ومع هذا التفكير‎ ‎تأتي له حالات الشهوة لكنه لا يفكر بمجامعتها ولا يفكر بشكل شعرها ، ولا يتخيل ملابسها خوفا من أن يفعل الحرام ؟‏‎


 الفتوى: 


 إذا كان مجرد تفكير من دون لعب بالآلة أو الاستمناء ، فالأولى تجنبه .‏‎ 
 
 
 
السؤال:


 ماهي بالضبط حدود ولاية الزوج على زوجته ؟ وهل يحق له ان يمنعها من الذهاب الى مكان ما ؟وهل يحق له منعها من الخروج من المنزل حتى لو كان مسافرا عنها ؟


 الفتوى:


 من حق الزوج على زوجته ان تمكنه من نفسها للمقاربة وغيرها من الاستمتاعات الثابتة له بمقتضى العقد ، ولاتمنع عنها إلا لعذر شرعي. وايضاً أن لا تخرج من بيتها من دون إذنه مطلقاً إلا للقيام بفعل واجب عليها ، أو إستلزم عدم خروجها منه حرجاً شديداً لا يتحمل عادة

 

وينبغي للرجل ان يأذن لزوجته في زيارة اقربائها، وعيادة مرضاهم ، وتشييع جنائزهم ، ونحو ذلك ..وليس له أن يمنعها من سائر الافعال غير الخروج من البيت ، إلا أن يكون منافياً لحقه في الاستمتاعات منها ، ولا يستحق عليها خدمة البيت وحوائجه من الكنس والخياطة والطبخ وتنظيف الملابس وتمهيد الفراش وغيرها. 
 
 
 
السؤال:




 ما هو حد اللذة المحرمة ؟

 الفتوى:


 أدنى حدها إن اريد بالحد المرتبة هو اول درجة من الاحساس الجنسي . 
 
 
 
السؤال:


 هل يصح شرط المرأة في العقد بأن لايتزوج الزوج عليها ؟ 

 




 الفتوى:

 نعم يصح . 
 
 
 
السؤال:


 ما حدود استمتاع الزوجين ببعضهما البعض ؟


 الفتوى:


 يجوز جميع الاستمتاعات المتعارفة بل وغير المتعارفة ايضاً ولكن برضاها . 
 
 
 
السؤال:

 في كراهية النظر إلى فرج المرأة ، هل يتطابق ذلك مع المرأة في رؤية فرج الزوج ؟ وماالحكمة من ذلك ؟


 الفتوى:


 لا يجري الحكم المذكور في نظر المرأة الى عورة الرجل، وقد ورد في الخبر . 
 
 
 
السؤال:


 إذا لم تتم عملية الجماع بحيث أولج ثم أخرج ولم يرجع ، فهل الرطوبة العالقة بعضو الرجل محكومة بالطهارة أو النجاسة ؟


 الفتوى:


 إذا لم يتحقق الإنزال من المرأة فهو طاهر . 
 
 
 
السؤال:


 إذا كان اللائط تحرم عليه أم الملوط به وابنته وأخته ، فهل يحرم على الملوط به أم اللائط وابنته وأخته أيضا ؟‏‎


 الفتوى:


 لا تحرم عليه .‏‎ 
 
 
 
السؤال:


 شاب أقام علاقة غير شرعية مع فتاة عذراء , علاقة تفخيذ حيث لم يتم الدخول بها و بقيت على عذريتها 0 بعد فترة تبين أن هذه الفتاة حامل ، و للحفاظ على سلامة الموقف قام الشاب بعقد قرانه عليها . فما هو حكم المولود كونه تم انعقاد النطفة قبل اجراء العقد هل يصح اطلاق عليه اسم ابن زنا عليه .. علما أنه لم يتم الدخول .. و ما هي الأمور المترتبة على الأهل من ناحية الكفارات أو ما شابه .. و مايترتب على الطفل من حقوق أو واجبات ؟ هل يعامل على أنه ابن زنا أو لا ؟


 الفتوى:


 ليس ابن زنا . 
 
 
 
السؤال:


 شخص زنا بامرأة ، والان يفكر بالزواج من ابنتها بعد اداء فريضه الحج في العام القادم بحول الله ، باعتقاده ان فريضه الحج تمسح الدنوب .. استنادا الى قول الرسول الكريم " يعود كما ولدته امه من ادى الحج " فمادا ترون سماحتكم ؟


 الفتوى:


 الاحوط الاولى ترك التزوج بها . 
 
 
 
السؤال:


 هل هناك سن معين يمكن للفتاة فيه اتخاذ القرار بتزويج نفسها ؟ اعني هل هناك سن معين يمكن للفتاة تزويج نفسها اذا كان ولي الأمر يرفض زواجها .. ام يجب عليها الرجوع للحاكم الشرعي كالمجتهد لطرح المشكلة .. و هل عنده الصلاحية لتزويجها ؟ علما بان اغلب مشاكل الفتيات تأتي لأنهن ابكار ، و لعلمي ان موافقة ولي الأمر ضرورية ؟

 الفتوى:

 ليس هناك سن معين . نعم اذا اوكل وليها امر الزواج اليها جاز لها .. وكذا إذا منعها من مطلق الكفوء . 
 
 
 
السؤال:

 هل يعتبر من الخلوة ركوب المرأة مع الرجل في المصعد الكهربائي ؟

 الفتوى:

 نعم .. فلايجوز اذا لم يؤمن من الوقوع في الحرام . 
 
 
 
السؤال:

 هل يجوز مصافحة النساء الكتابيات الغير محجبات , مع العلم انهن هن اللآتي تبدأن بالمصافحة . وقد يحدث حرج مع عدم الرد عليهن

 الفتوى:

 لا يجوز , إلا مع لبس الكفوف , نعم اذا وقع بتركها في الحرج الذي لا يحتمل عادة فلا يحرم . 
 
 
 
السؤال:

 ما حكم التكلم بكلام مثير للشهوة ؟ هل يؤثم الشخص على ذلك ؟

 الفتوى:

 لا يجوز مع غير الزوجة إلا إذا لم يكن داعياً الى الحرام او موجباً للانجرار اليه . 
 
 
 
السؤال:

 ما حكم قراءة كلام مثير للشهوة مثل بعض الكتب او سماع كلام مثير للشهوة ؟

 الفتوى:

 لا تجوز إذا كان موجباً للانجرار الى الحرام . 
 
 
 
السؤال:

 عند الشك في هل ان النظرة نظرة شهوية ( لغير الزوجة ) أم لا فهل يجوز مواصلة النظر ؟ ما الحكم عند الظن بذلك ؟

 الفتوى:

 لا يمكن فيه الشك إلا من جهة الشك في المفهوم ..فعليه السؤال ،والمراد بالنظرة الشهوية ان يكون فيه تلذذ شهوي . 
 
 
 
السؤال:



 ما حكم نظر الرجل لجسد ( في التلفزيون مثلاً ) بحيث انه لا يدري هل هذا الجسد جسد لامرأة ام لا فيقوم بالنظر بفرض انه جسد رجل رغم انه غير متأكد من ذلك ؟


 الفتوى:

 يجوز النظر في الفرض من دون تلذذ شهوي أو خوف الوقوع في الحرام . 
 
 
 
السؤال:

 هل يجوز ترك الجماع اكثر من اربعة اشهر وذلك بسبب رفض الزوجة الحامل لخوفها من حصول شيء لها ولجنينها ؟

 الفتوى:

 يجوز فهو حق لها . 
 
 
 
السؤال:

 أنا رجل متزوج من امرأتين زواج دائم , هل يجوز لي معاشرتهن بنفس الوقت والمكان , حيث كلنا لا يرتدي شيئاً من اللباس?



 الفتوى:


 اذا لم تنظر احداهما الى فرج الاخرى ولم تتحقق إثارة لاحدهما نتيجة الممارسة مع الاخرى فلا مانع , ولكن الظاهران العملية لا تخلو عنهما . 
 
 
 
السؤال:

 لمن اعطى الاسلام خيار الانجاب للزوج او للزوجة ? فاذا اراد الزوج الاكثار من الاولاد ولا ترغب الزوجة بذلك , لاسباب غير صحية , فهل يجوز لها استعمال موانع الحمل من دون علمه؟

 الفتوى:

 يجوز لها ذلك . 
 
 
 
السؤال:

 هل يحق للزوج شرعا ان يتحكم بما تلبس الزوجة من ثوب خارجي.. وما الحال لو كان للزوج موقعية في الوضع الاجتماعي الاسلامي تستدعي التقاليد نمط من اللباس للزوجة ؟

 الفتوى:

 يجوز له ان يمنع زوجته من الخروج من البيت إلا مع اللبس الخاص . 
 
 
 
السؤال:

 تزوجت من قبل ثلاث شهور ولكن لم يكن زفافاً ، فقط كتابة العقد لان زوجتي مع اهلها في الخارج ولا استطيع السفر لاسباب مادية وكذلك هي لا تستطيع المجيء لنفس الاسباب ولن تأتي الا بعد سنتين او اكثر .. وفي الحقيقة فاني لا احتمل هذا فانا اخاف ان اقع في الحرام ، بسبب اني شخص ذو طاقة جنسية عالية وحيث ذهبت الى احد الاطباء وطلبت منه ان يعطيني دواء ليخفف ذلك ، قال لا يوجد وانا امسك نفسي الى ان اكلم زوجتي في الهاتف فاخفف عن نفسي بالكلام ولكن هذا لا يعطي نتيجة بعض الاحيان لان فترات الاتصال متباعدة ( مرة في الشهر ) او اكثر ، وانتظر الى ان تفرج بالاحتلام ، وبعض الاحيان اصوم واجوع نفسي بشدة لكي لا ارتكب الحرام ، حتى اثر ذلك على حالتي النفسية والوظيفية ، وحاولت ان اذهب الى زوجتي او تاتي الي ولكن الحالة المادية صعبة ، وكل ما اريد الاستفسار عنه هل يجوز ان يلاعب الزوج عضوه اثناء مكالمته الهاتفية لزوجته بدون انزال اذا كان مثل وضعي ، وما الحكم اذا كان بانزال؟ 


 الفتوى:




 لا يجوز مع الانزال , والاحوط وجوباً تركه بدونه ويمكنك تفادي تلك الاثارة السلبية بالطرق التي احلها الله سبحانه. 
 
 
 
السؤال:

 اذا زنت المرأة مع الابن بعد ا لزنا بالاب فما حكم علاقتها بكل منهما ؟


 الفتوى:



 لا علاقة لها بأحد منهما , ويجوز لكل منهما الزواج بها وليكن ذلك بعد توبتها .. على الاحوط وجوباً . 
 
 
 
السؤال:

 هل يجوز أخذ مني الزوج وتلقيحه ببويضة أخت الزوجة ثم زرع ذلك في رحم الزوجة ؟

 الفتوى:

 اذا تم التلقيح في الخارج فلا بأس به مع الغض عن المقارنات المحرمة كالنظر واللمس المحرمين . 
 
 
 
السؤال: 


 أنا رجل متزوج وكان من ضمن شروط زوجتي في عقد الزواج أن يكون لها سكنا خاصا بها , ولكني إلى الآن لم أستطع توفير هذا الشرط بسبب ظروفي المادية ولكني أشعر بحاجة إلى الزواج مرة أخرى فهل يجوز لي ذلك ؟


 الفتوى:


 لاينبغي لك ذلك وانت مطلوب شرعاً بما وجب عليك حسب الشرط . 
 
 
 
السؤال:


 لو دخل ذكر الرجل من خلف زوجته , هل يجب عليها الغسل ؟


 الفتوى:


 نعم يجب . 
 
 
 
السؤال:


 رجل تم تجميد بعض نطفه المنوية قبل الزواج , هل يجوز تلقيح زوجته بأحدى هذه النطف السابقة قبل الزواج ؟ وهل يعتبر الأولاد المتولدين من ذلك شرعيين ؟




 الفتوى:





 يجوز والأولاد شرعيون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hosseini.forumarabia.com
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 842
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غذاؤك الفكري‎   غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين مايو 09, 2016 4:13 pm

شكرا لكم على النقل المبارك 
الله يعطيكم العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hosseini.forumarabia.com
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 842
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غذاؤك الفكري‎   غذاؤك الفكري‎ - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 21, 2017 3:12 pm

شكرا لكم أم طاهر و نور الشمس وAdmin على هئذا الجهد 
فيه ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hosseini.forumarabia.com
 
غذاؤك الفكري‎
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حسيني  :: @@المنتديات الإسلامية@@ :: قسم الاسلام العامه-
انتقل الى: